الخارجية الفرنسية: قرار واغادوغو “عدائي” ونحن ندرس الرد بالمثل

لوحت وزارة الخارجية الفرنسية، أمس الجمعة، باللجوء إلى “تدابير متبادلة” في حال اقتضت الضرورة، وذلك تعليقاً على قرار سلطات بوركينا فاسو إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع باريس، في موقف وصفت فيه الخطوة بـ”العدائية وغير المبررة”.ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الخارجية الفرنسية تأكيدها أن القرار البوركيني جاء من طرف واحد، وأنه يعكس “المسار المثير للقلق” الذي تسلكه السلطات الحالية في واغادوغو، معربة عن أسفها العميق لهذا التطور.وفي سياق متصل، شددت باريس على أنها تضع سلامة موظفيها ورعاياها في بوركينا فاسو على رأس أولوياتها، وهم أكثر من ألفي شخص مسجلين لدى القنصلية الفرنسية، في مقابل وجود أكثر من ستة آلاف بوركيني على الأراضي الفرنسية، وفق معطيات رسمية.وجاء الموقف الفرنسي بعد ساعات من إعلان حكومة بوركينا فاسو قطع العلاقات، مبررة ذلك بـ”عدم التزام باريس بمبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”، في حلقة جديدة من سلسلة توترات متصاعدة بين الطرفين خلال السنوات الأخيرة.








