أنباء دوليةالاقتصاد

النفط يتراجع بعد إعفاءات إيرانية.. وبرنت يكسر حاجز الـ80 دولاراً رغم صعود “غرب تكساس”

تراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، متخلية عن مكاسبها الصباحية، وذلك في أعقاب اختتام الجولة المفاوضاتية بين واشنطن وطهران في سويسرا، والتي أسفرت عن حصول الأخيرة على إعفاءات خاصة بصادرات النفط والبتروكيماويات، مما بدد المخاوف العالمية من شح المعروض في الأسواق.وحتى الساعة 08:15 صباحاً بتوقيت غرينتش، هبط خام برنت القياسي 61 سنتاً ليستقر عند 79.96 دولاراً للبرميل، بعد أن كان قد قفز في مستهل التعاملات إلى 82.30 دولاراً، متأثراً بتصاعد التوترات الأولية التي صاحبت انطلاق المحادثات، خاصة مع تهديدات الرئيس ترامب بشن حرب جديدة وإعلان طهران إعادة إغلاق مضيق هرمز.وفي المقابل، أظهرت عقود خام غرب تكساس الوسيط أداءً متبايناً؛ إذ ارتفع العقد الآجل الحالي (الذي ينتهي اليوم) 60 سنتاً ليسجل 77.20 دولاراً، بينما صعد العقد الأكثر نشاطاً لشهر أغسطس 19 سنتاً إلى 76.04 دولاراً للبرميل.ويعكس مسار برنت الهابط تراجع حالة القلق من الاضطرابات المحتملة في الإمدادات، وسط قراءات إيجابية خرجت بها مفاوضات جنيف، مما طمأن المستثمرين بشأن استقرار التدفقات النفطية من المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى